الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
تطبيقات لاختبار هاتفك الاندرويد Benchmark ومعرفة أدائه Algerian Reporters: تطبيقات لاختبار هاتفك الاندرويد Benchmark ومعرفة أدائه

تطبيقات لاختبار هاتفك الاندرويد Benchmark ومعرفة أدائه

تطبيقات

تطبيقات الـ Benchmark للأندرويد ليست تطبيقات أساسية والتي تستخدمها بشكل يومي، لكن لا مانع من وجودها وتشغيلها من وقت لآخر حتى تأخذ فكرة عامة عن حالة الهاتف وأقصى أداء يمكن أن يحققه وترى ما إذا أصبح شراء هاتف جديد أمرًا ضروريًا أم لا بأس من الاحتفاظ بهاتفك الحالي فترة أخرى. نوصي باستخدامها أيضًا بعد شراء هاتف وتشغيله لأول مرة كي تعرف هل يقدم أداء قوي فعلًا كما تزعم الشركة المصنعة أم لا؛ ولذلك فهي تطبيقات مفيدة في كثير من الأحوال. وببحث سريع على متجر Google Play ستجد أن هُناك ما يزيد عن 100 تطبيق من هذه النوعية، معظمها رديئة، لكن ستجدها أدناه اختياراتنا للأفضل والأكثر موثوقية.


التطبيق الأول: Geekbench



تطبيق Geekbench يعتبر أشهر تطبيقات أندرويد لقياس الأداء على الإطلاق وهناك شبه إجماع من مراجعين الهواتف الذكية على أنه يمتلك أفضل معايير الاختبار لقياس قوة المعالج المركزي والرسومي المضمّن في الهاتف ويقدم نتائج أقرب إلى حد كبير إلى الواقع.

ويتمتع التطبيق بواجهة رسومية بسيطة جدًا وسهلة الاستخدام، ما عليك سوى أن تضغط على زر "Run CPU Benchmark" وبعدها تبدأ عمليات الاختبار على النواة الواحدة والأنوية المتعددة للمعالج والتي تستغرق أقل من 15 دقيقة، يُستحسن خلال هذه الفترة عدم القيام بأية مهام أخرى حتى تكون النتائج أدق.

وبمجرد انتهاء الاختبارات ستنتقل إلى صفحة Geekbench Score حيث يمكنك رؤية النتائج بالإضافة إلى تفاصيل ومعلومات أكثر أسفل قسم System Information. يتيح لك تطبيق Geekbench مقارنة الأداء الذي حققه هاتفك بأداء الأجهزة الأخرى سواءً من نفس الشركة المصنعة أو من شركة أخرى.

التطبيق الثاني: AnTuTu Benchmark



تطبيق AnTuTu Benchmark هو أحد أكثر تطبيقات قياس الأداء شيوعًا ويستخدمه أكثر من 100 مليون شخص بما في ذلك المراجعين جنبًا إلى Geekbench لأخذ فكرة أوسع عن الأداء الفعلي للهاتف، إذ يمكنك من خلاله معرفة مدى قوة هاتفك من جميع الجوانب بدءً من المعالج المركزي والرسومي حتى تجربة المُستخدم والذاكرة العشوائية، وغيرها. ويتم اختبار كل عنصر على حدة وإعطاء نتيجة نهائية. 

ولكن قبل بدء الإختبار ستحتاج إلى تحميل تطبيق منفصل يدعى Antutu 3DBench والذي يحزم أدوات قياس أداء المعالج، ثم بعد أن يتم عرض نتيجة الاختبارات يمكنك ببساطة مقارنته مع أحدث طرازات الهواتف المتاحة في السوق. وبخلاف قياس أداء الهاتف، يضم تطبيق AnTuTu أدوات مساعدة إضافية يمكنها التحقق من حالة الهاتف إذا كان أصلي أم مقلد، أو تقديم معلومات حول البطارية ودرجة الحرارة، أو اختبار الشاشة ومميزاتها. على كلٍ فإنه تطبيق مميز ويستحق التجربة.

التطبيق الثالث: 3DMark



تطبيق 3DMark يعُد تطبيق مشهور ويستخدمه ملايين الأشخاص ومئات من مواقع المراجعة والعديد من شركات التكنولوجيا الرائدة في العالم، فهو يقوم باختبار أداء الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ومقارنته مع الأجهزة الأخرى سواءً القديمة أو الجديدة في السوق، وسيركز خلال مهمته على المعالج المركزي والمعالج الرسومي في الهاتف.

والتطبيق يعتبر مجاني تمامًا ولا يحتوي على عمليات شراء داخلية، كما يتمتع بواجهة مستخدم بسيطة مدعومة بالمخططات والرسومات البيانية...إلخ. وبعد أن تقوم بتشغيله لأول مرة سيقترح لك الاختبار المناسب لجهازك من ضمن الاختبارات المتوفرة والتي تشمل: Sling Shot و Sling Shot Extreme و Ice Storm Extreme و API Overhead. يقدم كل من هذه الاختبارات شيئًا مختلفًا مقارنةً بالآخر.

التطبيق الرابع: Androbench



تطبيق Androbench يختلف عن جميع الخيارات السابقة، حيث لا يركز على المعالجات وإنما على أداء ذواكر التخزين المُستخدمة في هاتفك الأندرويد، فيمكنك من خلاله معرفة سرعة القراءة/الكتابة للذاكرة الداخلية أو الخارجية (إن وجد) بسرعة وبكل سهولة. ويأتي التطبيق مع اثنين من معايير الاختبار Micro و SQLite حيث يقوم الأول بعرض الأداء الأساسي لذاكرة التخزين، بينما الثاني يختبر أداء أوامر الإدراج والتحديث وحذف الاستعلامات، وغيرها. ومسموحًا لك تغيير إعدادات الاختبارات من خلال قسم Setting. عندما تكون مستعدًا اضغط على زر Run All Benchmarks لبدء الاختبار فورًا وعرض النتائج أسفل قسم Results. تطبيق Androbench متاح مجانًا وبدون أي إعلانات، لذلك لا تتردد في استخدامه.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا