الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
استخدام الهاتف النقال خلال التسوق يزيد احتمال شراء أشياء لا تحتاج إليها Algerian Reporters: استخدام الهاتف النقال خلال التسوق يزيد احتمال شراء أشياء لا تحتاج إليها

استخدام الهاتف النقال خلال التسوق يزيد احتمال شراء أشياء لا تحتاج إليها

استخدام

إغلاق الهاتف النقال

إن كنت تريد مغادرة المتجر بعد شراء كل ما تحتاج إليه، فربما عليك التفكير في إغلاق هاتفك، إذ توصلت دراسة جديدة إلى الأشخاص الذين يتسوقون ويستخدمون هواتفهم في آن واحد يميلون إلى شراء سلع لا يخططون لشرائها أو نسيان السلع التي خططوا لشرائها، وتمثل نتائج هذه الدراسة دليلًا على كيفية تأثير الهواتف النقالة على عملية صنع القرار لمجتمعات كاملة.

قائمة التسوق

استطلع فريق دولي من الباحثين آراء 2520 متسوقًا بعد مغادرتهم لمراكز التسوق ووجدوا أن الأشخاص الذين استخدموا هواتفهم في مهام لا علاقة بها بالتسوق اشتروا سلعًا أكثر بنسبة 9% مما خططوا لشرائها قبل التسوق، ونشر الباحثون نتائج دراستهم في مجلة جورنال أوف ذا أكاديمي أوف ماركتينج.

أجرى الباحثون تجربة  تسوق على 231 شخص وزودوهم بقائمة تسوق ثم طلبوا منهم مشاهدة مقطع فيديو لشخص يتسوق بضعة سلع ومقارنة القائمة مع السلع التي يضعها المتسوق في عربة الشراء. وأجرى بعض المشاركين محادثات هاتفية لا علاقة لها بالتسوق أثناء مشاهدة مقطع الفيديو أو أجزاء منه، وتلقى بعضهم إشعارات هاتفية ولم تنشغل مجموعة أخرى بأي شيء أثناء التسوق.

تشتيت الانتباه

وجد الباحثون أن المشاركين الذين أكملوا المهمة دون أي استخدام للهاتف حققوا نتائج أفضل في مقارنة السلع الموجودة في القائمة مع السلع التي اشتراها المتسوق في مقطع الفيديو وتفوقوا على المشاركين الذين أجروا مكالمات هاتفية أو شاهدوا الإشعارات الهاتفية، بالإضافة إلى أن المشاركين الذين وصفوا أنفسهم قبل التجربة بأنهم معتمدون بشكل كبير على هواتفهم النقالة حققوا نتائج سيئة في هذه التجربة.

قال مايكل سياندرا أحد الباحثين المشاركين في بيان صحافي «أصبحت الهواتف النقالة مصدرًا لتشتيت انتباه عدد كبير من المستهلكين، وربما تؤثر نتائج دراستنا على سلوك المستهلكين في استخدام الهاتف النقال أثناء التسوق وإقناعهم بالانتباه إلى تأثير هذه الأجهزة على حياتنا، سواءً سلبيًا أو إيجابيًا.»

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا