الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
كيفية عمل نسخة احتياطية لجهازك الاندرويد بشكل صحيح Algerian Reporters: كيفية عمل نسخة احتياطية لجهازك الاندرويد بشكل صحيح

كيفية عمل نسخة احتياطية لجهازك الاندرويد بشكل صحيح

كيفية

عن تجربة شخصية، يُعدّ أمر حذف البيانات "صور، مستندات، فيديوهات ,,إلخ" من على الهاتف الذكي لهو أمر مخزن للغاية، وبغض النظر عن السبب، أحيانًا يكون عن طريق الخطأ، بحيث كيف تكون البيانات مهمة لهذه الدرجة ويتم حذفها بكامل الإرادة، بالتالي، عندما تقع في نفس المشكلة سيكون الأمر ذاته، أليس كذلك؟ حيث هناك شهور وسنوات من حفظ جهات الاتصال والتقاط الصور وتخزين المستندات وتلقي الرسائل، وغيرها الكثير التي يُستحال أن تُستبدل أو إن اُستبدلت سيستغرق الأمر وقتًا طويلًا.




ولسوء الحظ، لا يتضمن أندرويد خيار نسخ احتياطي سهل بنقرة واحدة لحماية كل شيء على هاتفك، هنا وعبر هذه المقالة المهمة والمفيدة بنفس الوقت، سنعرض لك كيفية عمل نسخة احتياطية لجهازك الأندرويد بشكل صحيح ولكي لا تفقد أي شيء ثمين.

أولاً: نسخ إعدادات أندرويد احتياطيًا إلى جوجل درايف



في هذا الشأن، يُوفّر أندرويد ميزة تبديل بسيطة لعمل نسخة احتياطية من بعض التفضيلات الخاصة بك، لذلك سنبدأ بذلك لأن العملية سريعة ولا تستغرق الكثير، لذا انتقل أولًا إلى الإعدادات ومن ثم النظام وصولًا إلى خيار النسخ الاحتياطي، ومن هناك سترى زر نسخ احتياطي إلى جوجل درايف، تأكد من تمكين هذا الزر، ويمكنك النقر فوق زر "نسخ احتياطي الآن" لتشغيل نسخة احتياطية إذا كنت تريد ذلك.

أيضًا، يمكنك الاطلاع على فئات البيانات التي يتضمنها هذا النسخ الاحتياطي في القائمة أدناه، وسيتضمّن بيانات من تطبيقات معينة، وكذلك سجل المكالمات وجهات الاتصال وإعدادات الجهاز المختلفة مثل خلفية الشاشة وخيارات العرض، ومن على أجهزة جوجل بيكسل، ستتضمن النسخ الاحتياطية أيضًا رسائل SMS والصور ومقاطع فيديو.

ومن داخل جوجل درايف، يمكنك تحريك القائمة اليمنى والنقر فوق النسخ الاحتياطية لعرض الأجهزة المرتبطة بحسابك، وبالنقر فوق واحد ستحصل على تفاصيل حول ما تم نسخه احتياطيًا ومتى تم تشغيله آخر مرة، وإذا لزم الأمر يمكنك حذف النسخ الاحتياطية التي تريدها.

وأجدر بالإشارة، أنه لا يمكنك استعادة هذه البيانات بشكل فردي كما هو الحال مع تطبيقات النسخ الاحتياطي الأخرى، بدلاً من ذلك، وعند تسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك أثناء عملية الإعداد لجهاز أندرويد جديد، يمكنك اختيار استعادته، وسيؤدي هذا إلى إعادة تثبيت العديد من تطبيقاتك واستعادة البيانات المحفوظة.

ثانيًا: كيفية عمل نسخة احتياطية من الصور الخاصة بك على أندرويد؟



غالبًا ما تحمل الصور ذكريات لا تُقدّر بثمن، لذا فإن فقدها سيكون أكثر حزنًا من فقد أي شيء آخر، ولحسن الحظ، ستجد العديد من تطبيقات أندرويد تأتي بأدوات نسخ صورك احتياطيًا، على أن يكون خيارنا المفضل لهذا هو صور جوجل، حيث تُقدّم هذه الخدمة سعة تخزينية مجانية غير محدودة للصور بجودة عالية أو نسخ احتياطي كامل الجودة يتم احتسابه مقابل مساحة تخزين حساب جوجل، لذلك أول شيء تقوم به هو بتثبيت التطبيق إذا لم يكن لديك، ثم قم بتسجيل الدخول باستخدام حسابك جوجل.

ولتمكين ميزة النسخ الاحتياطي، مرر عبر القائمة الجانبية وانتقل إلى الإعدادات ومن ثم النسخ الاحتياطي والمزامنة، هنا تأكد من تمكين النسخ الاحتياطي والمزامنة، كما ويمكنك اختيار مستوى الجودة الخاص بك من أسفل، وهناك قسم المجلدات التي يمكنك تحديد ما تريد من التطبيق نسخه احتياطيًا.

وبمجرد حماية أي نسخ كل شيء، سترى رسالة تُفيد بأن التطبيق قد أخذ نسخة كاملة من صورك وفيديوهاتك من على شاشته الرئيسية، بعد ذلك، يمكنك استخدام خيار Free up space من الشريط الجانبي لإزالة الصور من جهازك التي تم أخذ نسخة احتياطية منها، وهنا يدعم التطبيق مشاهدة صورك في أي وقت تكون فيه متصلًا بالإنترنت.

ثالثًا: كيفية عمل نسخة احتياطية من جهات اتصالك على أندرويد


أسهل طريقة لعمل نسخة احتياطية من جهات الاتصال الخاصة بك هي حفظها في حساب جوجل الخاص بك، وذلك بدلاً من حفظها على هاتفك فقط، وبهذه الطريقة، ستكون متاحة على أي جهاز تسجّل الدخول فيه باستخدام حسابك جوجل، وهنا يتم حفظ جهات الاتصال الخاصة بك بشكل افتراضي اعتمادًا على الشركة المصنعة للهاتف الخاص بك، عمومًا افتح تطبيق "جهات الاتصال" وابحث عن خيار "حفظ الحساب الافتراضي" أو "حفظ جهات الاتصال الجديدة" ، وتأكد من حفظه في حسابك على جوجل.

وإذا لم تكن قد قمت بالفعل بتثبيت التطبيق، فننصحك باستخدام تطبيق "جهات اتصال جوجل" لنقل كل شيء بسهولة، حيث بمجرد التثبيت، قم بفتح القائمة اليمنى وتوجه إلى الإعدادات ومن ثم خيار الاستيراد واختر خيار بطاقة SIM لنسخ أي جهات اتصال محفوظة على جهازك إلى حسابك في جوجل.

وبمجرد استيرادها بالكامل، يمكنك أيضًا استخدام التطبيق لعمل نسخة احتياطية محلية لجهات الاتصال الخاصة بك، لذلك اختر تصدير في هذه القائمة، وحدد حساب جوجل الذي تريد استخدامه، واضغط على تصدير إلى ملف .vcf، والذي يُعدّ ملف صغير يحتوي على جميع معلومات الاتصال الخاصة بك، وبالمناسبة يمكنك الآن زيارة جهات اتصال جوجل على الويب لعرض وإدارة جميع جهات الاتصال الخاصة بك.

رابعًا: كيفية عمل نسخة احتياطية من الرسائل القصيرة النصية على أندرويد؟



ربما لا تحتاج إلى الرجوع إلى الرسائل النصية القديمة كثيرًا، ولكن لا يزال من الجيد أن يكون لديك نسخة احتياطية منها في بعض المواقف، واحدة من أسهل الطرق لعمل نسخة احتياطية من الرسائل النصية هي استخدام تطبيق SMS Backup & Restore المجاني، لذلك بعد تثبيته قم بتشغيله، وسيرشدك التطبيق خلال عملية إعداد نسخة احتياطية، وستختار ما تريد نسخه احتياطيًا، ومكان حفظ النسخ الاحتياطية أيضًا، وعدد مرات تشغيله وفقًا لجدول زمني.

بالإضافة إلى ذلك، قد تفكر في استخدام Pulse SMS، تطبيق للرسائل النصية المفضّل للكثير من مستخدمي أندرويد، حيث يتيح لك الاشتراك مقابل رسوم رمزية لإرسال رسائل نصية من جهاز الكمبيوتر والأجهزة الأخرى، وعلى هذا النحو، فإنه يدعم رسائلك على السحابة بحيث يمكنك الوصول إليها على أي جهاز تقوم بتسجيل الدخول إليه.

تحميل تطبيق SMS Backup & Restore على أندرويد.
تحميل تطبيق Pulse SMS على أندرويد.

خامسًا: النسخ الاحتياطي للصوتيات والمستندات والملفات الأخرى



يغطي ما سبق أهم أنواع بيانات أندرويد التي تريد نسخها احتياطيًا، ومع ذلك، قد يكون لديك ملفات أخرى على هاتفك، مثل الموسيقى والمستندات التي تريد حمايتها، بالإضافة إلى ذلك، قد ترغب في نسخ البيانات احتياطيًا من بعض التطبيقات، ولإجراء نسخ احتياطي لبعض الملفات هنا وهناك، يمكنك استخدام خدمة تخزين سحابية مثل جوجل درايف، لذلك افتح تطبيق الخدمة وانقر على أيقونة "+"، ومن ثم اضغط على "تحميل"، ثم حدد موقع الملف الذي تريد نسخه احتياطيًا للتخزين السحابي.

بدوره أيضًا، لا داعي للقلق بشأن إجراء نسخ احتياطي لأي شيء يستند إلى "cloud-based" ، مثل مكتبة Spotify، بحيث سيكون كل ذلك في مكانه عند تسجيل الدخول على جهاز جديد، ومع ذلك، إذا كنت تستخدم تطبيقات تحفظ البيانات على الهاتف على سبيل المثال "الملاحظات"، فيجب عليك نقلها إلى خدمة مثل جوجل كيب أو Simplenote حتى يتم نسخها احتياطيًا إلى السحابة، كما وتقدم بعض التطبيقات خيارات النسخ الاحتياطي الخاصة بها في القائمة، تطبيق واتساب هو مثال بارز على ذلك.

النوع الأخير من البيانات غير المدرجة في معظم النسخ الاحتياطية هو البريد الصوتي، ومع ذلك واعتمادًا على الشركة المصنعة للهاتف ومزود الخدمة، قد تتمكن من تصدير الرسائل الصوتية من تطبيق البريد الصوتي، إذا لم يكن الأمر كذلك، يمكنك استخدام طريقة clunky لتشغيل الرسائل من خلال مكبر صوت الجهاز وتسجيلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام تطبيق مثل Audacity.

تحميل تطبيق Audacity.

سادسًا: النسخ الاحتياطي باستخدام تطبيق مخصص



إذا وجدت أن الحلول المذكورة أعلاه مبعثرة للغاية، أو كنت ترغب في تقديم بعض التكرار باستخدام طريقة نسخ احتياطي إضافية، فستجد الكثير من تطبيقات أندرويد في هذا الشأن، وهنا يعد تطبيق G Cloud أحد أكثر التطبيقات سهولة في الاستخدام، حيث بمجرد إنشاء حساب، يتيح لك التطبيق اختيار عمل نسخة احتياطية من الصور والرسائل وسجل المكالمات والموسيقى والمستندات وغير ذلك. إنه حل رائع متعدد الإمكانات إذا كنت قلقًا بشأن فقدان شيء يدويًا.

كما ويوفّر G Cloud مقدارًا محدودًا من التخزين، ولكن يمكنك الحصول على المزيد من خلال إكمال المهام البسيطة أو الاشتراك في اشتراك، وإذا كنت لا تحب التطبيق أو تريد بديل آخر، يمكنك إلقاء نظرة على Super Backup & Restore للحصول على أداة مساعدة مماثلة.

تحميل تطبيق G Cloud على أندرويد.
تحميل تطبيق Super Backup & Restore على أندرويد.

سابعًا وأخيرًا: نسخ محتويات هاتفك احتياطيًا إلى جهاز كمبيوتر



هناك طريقة سريعة لإجراء نسخ احتياطي لباقي بيانات هاتفك وهي نسخ كل شيء على وحدة التخزين الداخلية إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويعد هذا مفيدًا إذا كان لديك الكثير من الملفات المنتشرة حولك ولا تريد تفويت أي منها، أو إذا كنت تواجه قيودًا على حجم التخزين السحابي.

فيما يخص الطريقة، أولًا، قم بتوصيل جهازك الأندرويد بجهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام كابل USB، وبكل بساطة افتح هاتفك من هذا الكمبيوتر وانسخ المجلد بأكمله إلى المكان الذي تُريده، ونظرًا لأن أندرويد لا يتيح لك الوصول إلى كل شيء على هاتفك دون الوصول إلى الروت، فإن هذا لن يقوم بنسخ كل شيء احتياطيًا، وبالتالي، نوصي بإقران هذه الطريقة بأساليب النسخ الاحتياطي الموضحة أعلاه، وفي حالة كان جهازك يمتلك صلاحيات الروت، فنوصي هنا بتحميل تطبيق Titanium Backup.

تحميل تطبيق Titanium Backup على أندرويد.

كلمة أخيرة:

بعد اطلاعك على الطرق أعلاه في كيفية أخذ نسخة احتياطية كاملة أو جزئية لأي شيء من على جهازك الأندرويد، أنت الآن تعرف كيفية عمل نسخة احتياطية من الأنواع المختلفة من البيانات على جهازك، والآن يكون التفكير في المستقبل وحماية هذه المعلومات أمرًا حيويًا إذا فقدت هاتفك أو حذفت عن طريق الخطأ اي بيانات، أي ببساطة تريد استبدال هاتفك بهاتف آخر.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا