الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
تعرف على بدائل خرائط جوجل ولماذا تتميز بالأفضلية Algerian Reporters: تعرف على بدائل خرائط جوجل ولماذا تتميز بالأفضلية

تعرف على بدائل خرائط جوجل ولماذا تتميز بالأفضلية

تعرف

تُعد خرائط جوجل أداة مُمتازة للتنقل ورسم الخرائط ولكن هناك في الواقع العديد من البدائل الجيدة لها لعدة أسباب، يعتمد اختيارك للتطبيق المُناسب حقًا على كيفية تخطيط رحلاتك وكيفية استخدام خرائطك، هل ترغب في التخطيط لرحلاتك في المنزل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أم أنك تقوم بمُعظم رحلاتك إنطلاقاً من هاتفك المحمول؟ تُبرز القائمة التالية كافة مزايا وعيوب كل بديل لخرائط Google حتى تتمكن من اختيار الأداة المثالية.


1. MapQuest

توفر هذه الخدمة كلاً من أداة على الويب بالإضافة إلى تطبيق جوال، باستخدام حساب MapQuest يمكنك تصفح جميع خطط التنقل الخاصة بك بين الويب وهاتفك، يعمل MapQuest مثلما تفعل خرائط جوجل عندما يتعلق الأمر بالبحث عن المواقع والبحث عن الاتجاهات، سيتعرف على موقعك الحالي استنادًا إلى عنوان IP الخاص بك (إذا كنت تستخدم الويب) أو GPS الخاص بهاتفك (في حالة استخدام الهاتف المحمول)، فقط اكتب موقعًا وانقر فوق الحصول على الاتجاهات لرؤية المسار. 

اتجاهات الطريق دقيقة للغاية وتشمل مستويات حركة المرور الحالية والمسافة وحتى تكاليف الوقود المُقدرة، توفر لك أداة التحويم على الجانب الأيمن عناصر التحكم في التكبير والتصغير وعروض الأقمار الصناعية أو حركة المرور ومشاركة أو طباعة الأزرار، كما يحتوي تطبيق الجوال على ميزات أكثر من الأداة المُستندة إلى الويب، حيث يوفر المزيد من خيارات العثور على الموقع بضغطة واحدة مثل المستشفيات ومواقف السيارات ومكتب البريد والمدارس وغيرها، كما يعرض درجة الحرارة الحالية في موقعك.

إقرأ أيضاً: كيفية تتبُع مكان صديقك بواسطة تطبيق خرائط جوجل على الأندرويد

2. Waze


إن قمت بزيارة موقع Waze فلا يبدو أن هناك أداة قائمة على الويب على الإطلاق، تتيح لك خاصية Live Map المتوفرة بكل اللغات تقريباً من بينها العربية البحث بسرعة عن الوجهات وتخطيط الطرق والنقر على المواقع على الخريطة لإسقاط المسامير أو إضافة وجهات واستخدام Waze Map Editor لتخصيص الخريطة الخاصة بك في أي منطقة. 

يُعد تطبيق Waze للجوال لكلاً من نظام أندرويد وiOS أحد أكثر التجارب متعة لما يوفر من استخدام لمعظم أدوات التنقل الأخرى الموجودة بسبب التكامل الاجتماعي الذي يقدمه مع المُستخدمين الآخرين من خلال خاصية (تسمى Wazers)، يمكنك مُشاركة تنبيهات المرور أو الشرطة بسرعة أو التحذيرات من المخاطر أو ملاحظة الأماكن الرائعة أو نشر لقطات الكاميرا أو طلب المساعدة على الطريق. 

3. Bing Maps

من المُحتمل أن تكون خرائط Bing واحدة من أكثر منافسي خرائط جوجل شراسة، ومع ذلك لا تحاول Microsoft فقط نسخ واجهة خرائط Google للتنافس بدلاً من ذلك ستجد واجهة مُستخدم جديدة ونظيفة وسهلة الاستخدام للغاية، تصطف جميع عناصر التحكم من الاتجاهات وحركة المرور والمشاركة وغيرها على طول الجزء العلوي. 

تحتوي Bing Maps على كل الميزات نفسها التي ستجدها في خرائط جوجل، بما في ذلك طبقات الطرق والجو و الشوارع بالإضافة إلى خرائط النقل والمشي إلى القيادة، من السهل جدًا إضافة وجهات على طول الطريق ثم طباعة الخريطة لتأخذها معك في رحلتك، على الرغم من عدم توفر تطبيق للجوال إلا أنه من المُمكن استخدام الموقع على هاتفك الذكي لكن يمكن أن يستخدم بيانات أكثر من تطبيقات التنقل الأخرى. 

4. Here WeGo


قد لا تكون خدمة الملاحة هذه معروفة تمامًا أو شائعة مثل خرائط جوجل أو MapQuest، لكن لها ميزات فريدة خاصة بها كتطبيق أندرويد معروف جيدًا ولكن هناك أيضًا موقع ويب يستحق استخدامه إن كنت تريد قضاء بعض الوقت قبل أن تتوجه للتخطيط لرحلتك، واجهة الخريطة على الإنترنت نظيفة وبسيطة ولكنها مليئة بميزات رائعة مثل العديد من خيارات الطريق مثل وسائل النقل أو سيارات الأجرة أو حتى طرق مُشاركة السيارات، هناك أيضًا العديد من الطبقات مثل خرائط جوجل بما في ذلك النقل وحركة المرور والأقمار الصناعية والتضاريس. 

قد يهمك: 4 تطبيقات GPS مجانية اوفلاين للأندرويد للتنقل في أي مكان

5. Rand McNally

يعد راند ماكنالي ناشر كتب الخرائط التقليدية لسنوات عديدة وأحد أشهر الأسماء في عالم رسم الخرائط، لكي لا تهدر وقتك في غبار العصر الرقمي، تقدم الشركة خرائط Rand McNally على الإنترنت الكثير من المزايا الرائعة، تمامًا مثل الخرائط الورقية فإن الخرائط عبر الإنترنت هي خرائط مُفصلة، ستكتشف حتى أصغر المسطحات المائية وحتى مسارات المشي الغامضة.

لا تحتوي أداة الخريطة نفسها على طبقات العبور والمشي التي تمتلكها أدوات رسم الخرائط على الإنترنت الأخرى، فهي تتمتع بإطلالة رائعة على الأقمار الصناعية لرؤية محيط الأرض، لن تجد تطبيق مُصاحبًا للجوال ولكن لتخطيط مساراتك إلى أي وجهة يعد الموقع عبر الإنترنت اختيارًا مُمتازًا.


أخيراً، يمكنك تجربة تطبيق Maps لأجهزة الأندرويد فهو من أحد تطبيقات تعيين الخرائط القليلة التي تتيح لك التنقل في أي مكان في وضع عدم الاتصال، إنها طريقة مثالية للحفاظ على خطة بيانات الجوال الخاصة بك عن طريق تنزيل التطبيقات أثناء اتصالك بشبكة Wi-Fi المنزلية واستخدام تلك الخرائط عندما تكون غير مُتصل، وننصحك في نهاية قائمتنا هذه بأن تلقي نظرة على خدمة OpenStreetMap المُستندة إلى الويب والتي تُقدم أيضاً تطبيق OsmAnd لنظام أندرويد حيث يعمل على سحب محتوى الموقع ليقدمه للمُستخدمين بشكل أكثر أناقة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا