الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
"قناديل الأمل" قصائد نبطية مجددة Algerian Reporters: "قناديل الأمل" قصائد نبطية مجددة

"قناديل الأمل" قصائد نبطية مجددة

"قناديل

أبوظبي – صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي ديوان “قناديل الأمل” للشاعرالأردني صالح الهقيش الصخري. يقع الديوان في 106 صفحات من القطع المتوسط، ويضم سبعين نصا منها 68 على موازين الشعر النبطي وتقاليده الفنية المعروفة.

 ينتمي المتن العام للديوان إلى الشعر النبطي المتجدّد في لغته القريبة من فهم القارئ، وبنائه الأسلوبي السلس، وطبيعة الصور البيانية المستمدة من الثقافة الشعرية الحديثة. ومن علامات الجدّة فيه اكتفاء الشاعر في التعبير عن هواجسه أحيانا بمقاطع لا تتجاوز أربعة أبيات على عكس الشاعر النبطي التقليدي المعروف بالمطوّلات.

تجديد في اللغة والبناء الأسلوبي
تجديد في اللغة والبناء الأسلوبي

 ومن علامات الجدّة؛ شيوع ثقافة الشاعر الحديثة في نصوصه، فعلى الرغم من كونه شاعرا نبطيّا إلا أنه مطّلع على المتن الشعري العربي الفصيح، فهو يوظف مطلع معلقة امرئ القيس “قفا نبك” في قصيدته “جيت أحبك”، ويوظّف مطلع قصيدة ابن زيدون “أضحى التنائي” في قصيدته “ولّادة”، ويوظف مثلث الصراع العاطفي الشائع في تاريخ الأندلس؛ ولّادة الأميرة المدلّلة، وابن زيدون العاشق، وابن عبدوس الوزير الباطش.

 وتشيع في الديوان علامات أخرى تشي بثقافة الشاعر مثل توظيفه لـ”عوليس” بطل أوديسة هوميروس و”سيزيف” إحدى شخصيات الميثيولوجيا الإغريقية، إلى  جانب إشارته إلى قصيدة “يا جارة الوادي” لأمير الشعراء أحمد شوقي في قصيدته “جارة الوادي”.

ويعدّ الشاعر صالح الهقيش الصخري أحد نجوم الموسم الثامن من مسابقة “شاعر المليون” الذين بلغوا بجدارة المرحلة النهائية، ومن أبرز الشعراء النبطيين الأردنيين الذين نالوا استحسان لجنة تحكيم المسابقة حضورا وإلقاء وإبداعا، وقد نال المرتبة الأولى في “مسابقة حبيب الزيودي الشعرية ” للعام 2019 من خلال قصيدته النبطية “كعب أحيل”.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا