الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
وثائقي بحريني يفوز بجائزة صنّاع الأفلام المستقلين Algerian Reporters: وثائقي بحريني يفوز بجائزة صنّاع الأفلام المستقلين

وثائقي بحريني يفوز بجائزة صنّاع الأفلام المستقلين

وثائقي

المنامة - فاز فيلم “قاسم حداد.. هزيع الباب الأخير” للمخرج البحريني خالد الرويعي بجائزة جان لوك غودار لصناع الأفلام المستقلين، وذلك عن فئة الأفلام الوثائقية التي تقدّم عليها لهذا العام ثلاثة آلاف وخمس مئة فيلم شاركت من أكثر من 140 دولة حول العالم، حيث حظي الفيلم بإعجاب النقاد والجماهير.

وتدور أحداث الفيلم الوثائقي عن سيرة الإبداع في تجربة الشاعر البحريني قاسم حداد، حيث يتحدّث حداد عن تجربته ونظرته للكثير من المحطات الإبداعية والإنسانية والحياتية، وشارك في الفيلم الروائي أمين صالح والفنان خالد الشيخ والفنان جبار الغضبان والفنان عباس يوسف، فيما شاركت الفنانة نسرين شريف بأداء تمثيلي طوال الفيلم.

الفيلم البحريني "قاسم حداد.. هزيع الباب الأخير" تفوّق على أكثر من ثلاثة آلاف فيلم وثائقي شاركت من 140 دولة حول العالم
الفيلم البحريني "قاسم حداد.. هزيع الباب الأخير" تفوّق على أكثر من ثلاثة آلاف فيلم وثائقي شاركت من 140 دولة حول العالم

وقاسم حداد ولد في البحرين عام 1948. شارك في تأسيس “أسرة الأدباء” و“الكتاب في البحرين” عام 1969. تولى رئاسة تحرير مجلة “كلمات” التي صدرت عام 1987، وهو عضو مؤسس في فرقة “مسرح أوال” العام 1970. كتبت عن تجربته الشعرية عدد من الأطروحات في الجامعات العربية والأجنبية، والدراسات النقدية بالصحف والدوريات العربية والأجنبية. وترجمت أشعاره إلى عدد من اللغات الأجنبية.

وهنأت هيئة البحرين للثقافة والآثار في بيان المخرج البحريني خالد الرويعي بهذا التتويج، مؤكدة أن هذا الفوز يعزّز مكانة المبدع البحريني وقدرته على المنافسة في المحافل العالمية، مشيدة بجهود المخرج البحريني خالد الرويعي ومشاركته الفاعلة في الحراك الثقافي البحريني، متمنية أن يتمكن فيلم “قاسم حدّاد.. هزيع الباب الأخير” من تحقيق أهدافه وتعريف العالم بشخصية قاسم حداد الأدبية وغنى إنتاجه الفكري والإبداعي.

وسبق لفيلم “قاسم حداد.. هزيع الباب الأخير” الفوز بجائزة التميز في مهرجان “كلكتا” السينمائي الدولي،  كما فاز بالجائزة البرونزية في مهرجان “جوائز سبوت لايت” للفيلم الوثائقي بمدينة أتلانتا الأميركية، والعديد من الجوائز العالمية الأخرى.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا