الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
"صِلة" مشروع فني يمزج الشعر بإيقاع الطبول وحركة الجسد Algerian Reporters: "صِلة" مشروع فني يمزج الشعر بإيقاع الطبول وحركة الجسد

"صِلة" مشروع فني يمزج الشعر بإيقاع الطبول وحركة الجسد

"صِلة"

كشفت جامعة نيويورك أبوظبي بالشراكة مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، عن الفائزين بالدورة السابعة من جائزة “كريستو وجان-كلود”، وهم طلاب الجامعة الأميركية في الشارقة: فلوه الحوطي وإبراهيم عبداللطيف وعمر الراعي مبتكرو مشروع “صِلة”.

أبوظبي - يستوحي مشروع “صِلة” الفني الذي حصل على جائزة “كريستو وجان-كلود” (مسابقة فنية للطلاب والخريجين في الإمارات) 2019 تصميمه الفني من مفهوم الاتحاد ورقصة العيالة الشعبية الإماراتية التي تمزج بين الشعر وإيقاعات الطبول والحركات البسيطة، حيث يقف الراقصون مصطفين في جهتين متقابلتين من خلال وحدات مختلفة الارتفاع تسلط الضوء على تنوع الحركة.

وتتجسّد حيوية العمل عبر تفاعل هذه الوحدات مع بعضها من جهة، وانسجامها كمجموعة متكاملة من جهة أخرى في تناغم يعكس وحدتها. وتم اختيار اللونين الأسود والأبيض لإضفاء التأثير الدرامي من خلال تفاصيل السكون والحركة التي تبرز عند استخدامهما معا. وقد أثرت الثقافة الشعبية الإماراتية كثيرا في الفنانين الفائزين، إذ إنها تعكس في تفاصيلها مفاهيم القوة والوحدة، لذلك شكّلت مصدر الإلهام الرئيسي لمشروع “صِلة”.

والمشروع الذي كشفت جامعة نيويورك أبوظبي، بالتعاون مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عنه تحت رعاية الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، صمّمه كل من فلوه الحوطي وإبراهيم عبداللطيف وعمر الراعي من طلاب الجامعة الأميركية في الشارقة، ولأول مرة منذ إطلاق الجائزة، يستعرض معرض “فن أبوظبي” المشروع الفائز طيلة أيام فعالياته، ليتوجه بعد ذلك إلى حديقة “أم الإمارات” في أبوظبي.

وتم الكشف عن المشروع الفائز في جامعة نيويورك أبوظبي بحضور هدى إبراهيم الخميس، مؤسّسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، ومارييت ويسترمان، نائب رئيس جامعة نيويورك أبوظبي، وإيميلي دوهرتي، مديرة الجائزة، وفابيو بيانو، عميد الجامعة، ومايا أليسون رئيسة القيّمين الفنيين لدى الجامعة والمدير المؤسّس لرواق الفن، إلى جانب الفنانين الفائزين.

وحاز فنانو “صِلة” على دعم الخبراء المرافقين لهم طوال فترة العمل على المشروع، بما في ذلك دوهرتي وأليسون وفريقها من خبراء المتاحف من رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي، والمدرّسون في قسم الفنون التشكيلية بالجامعة، والمشرف على الفريق خوان رولدان مارتن، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة المعمارية بالجامعة الأميركية في الشارقة. كما نالوا جائزة شخصية من الفنان العالمي كريستو قدرها خمسة آلاف دولار أميركي، يمنحها للفائزين دعما لهم وتعزيزا لمسيرتهم المهنية.

استثمار في الإبداع

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا