الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
Algerian Reporters: "القاهرة للرواية العربية": دورة الطيب صالح

"القاهرة للرواية العربية": دورة الطيب صالح

القاهرة للرواية العربية

دورة جديدة تحمل اسم الروائي السوداني الطيب صالح، تنطلق من "ملتقى القاهرة الدولي السابع للإبداع الروائي العربي" في العشرين من الشهر الجاري وتتواصل لخمسة أيام، تحت شعار "الرواية في عصر المعلومات".

يشارك في الدورة السابعة أكثر من 250 ناقداً وروائياً من عشرين بلد عربي وبعض الدول الأوروبية، ويتناول عدّة محاور تندرج في مضامينها تحت العنوان الكبير للدورة، فنجد على قائمة الجلسات مواضيع من قبيل التقدم المذهل في علوم الاتصالات والرواية، وتحوّل أدوات الاتصال إلى مادة روائية.

كما تبحث الأوراق المشاركة في تأثير البنية المعلوماتية على البناء الروائي، وتأثير وسائط الاتصال الحديثة على رواية الخيال العلمى والفانتازيا، وكذلك موضوع الرواية وتداخل الأنواع، إلى جانب طرح مناقشات تتعلّق بمفهوم ونماذج الرواية التفاعلية.

كذلك يتطرّق الملتقى إلى الرواية العربية في عصر الصورة، وبشكل خاص تجارب رواية الغرافيك التي زاد انتشارها في العقد الأخير، وملامح التجريب فى الرواية العربية الحديثة، وتذهب بعض الأوراق إلى مناقشة مستقبل السرد.

من جهة أخرى يقيم الملتقى طاولات مستديرة حول: الفنون في الرواية العربية؛ ويعدّ ورقتها شاكر عبد الحميد، النقد وتحوّلات السرد في الرواية العربية؛ وتعدّ ورقتها الناقدة اعتدال عثمان.

أما أسئلة الحاضر والمستقبل في الرواية العربية الحديثة؛ ويعدّ ورقتها خيري دومة، وتحوّلات اللغة السردية في الرواية العربية الحديثة؛ ويعدّ ورقتها هيثم الحاج علي. وبالنسبة إلى جلسة الرواية التفاعلية؛ فيعد ورقتها شريف الجيار.

كما تناقش إحدى الجلسات "نجيب محفوظ: المسيرة، التجريب، التحولات" ويعدّ ورقتها الرئيسة حسين حمودة. بالطبع تخصّص الدورة طاولة مستديرة حول أدب صاحب "موسم الهجرة إلى الشمال" الذي تحمل الدورة اسمه؛ ويعد ورقتها الرئيسة الروائي السوداني طارق الطيب.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا