الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
رؤساء أجهزة الاستخبارات والأمن الأفارقة يجتمعون في نيجيرياAlgerian Reporters:رؤساء أجهزة الاستخبارات والأمن الأفارقة يجتمعون في نيجيريا

رؤساء أجهزة الاستخبارات والأمن الأفارقة يجتمعون في نيجيريا

رؤساء

افتتح الرئيس النيجيري محمد بخاري، الخميس بأبوجا، الدورة العادية السادسة عشرة للجنة المخابرات والأمن الإفريقية.

ومن المتوقع أن يناقش الاجتماع القضايا الأمنية الرئيسية التي تهم القارة ، وخاصة الحرب ضد الإرهاب ، واعتماد استراتيجيات مناسبة للتعامل مع مختلف التهديدات التي يتعرض لها السلام والأمن والاستقرار.

وقامت اللجنة التي تضم 52 مديرا عاما ورؤساء أجهزة الأمن والمخابرات في البلدان الإفريقية، بإنشاء قاعدة بيانات لتتبع جميع المقاتلين الإرهابيين في جميع أنحاء القارة الأفريقية ، بهدف مراقبة تحركاتهم وتعطيل أنشطتهم بشكل استباقي.

وقال الأمين التنفيذي لـلجنة شيميل سيمايات إن الاجتماع الذي يستمر أربعة أيام سيكون موضوعه: "التدفقات المالية الخارجة من أفريقيا وتأثيرها على الأمن القومي والتنمية".

ووصف الرئيس بخاري التدفقات المالية غير المشروعة من الخارج على أنها "أموال تم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة ، عادة من خلال الاحتيال والوسائل الفاسدة ، وتم نقلها عبر الحدود الدولية".

وذكر أن المجرمين والمتعاونين معهم يقومون بخداع النظام من خلال العديد من الممارسات ، بما في ذلك التسعير الخاطئ للتجارة ، والفواتير التجارية الخاطئة ، والتهرب الضريبي وكذلك غسل الأموال.

ودعا الرئيس بخاري اللجنة لوضع نموذج لعوامل الخطر والاستراتيجيات القابلة للتنفيذ لوقف تدفق الأموال غير المشروعة من أفريقيا.

كما سيبحث الاجتماع الروابط بين الجريمة وعدم الاستقرار في القارة واقتراح تدابير لضمان حرمان الإرهابيين والمجرمين من الوصول إلى النظم المالية.

يذكر أن اللجنة تأسست في أبوجا في 26 أغسطس 2004.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا