الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
الجنائية الدولية تؤجل جلسة تأكيد التهم بحق زعيمين من مليشيا أنتي بالاكاAlgerian Reporters:الجنائية الدولية تؤجل جلسة تأكيد التهم بحق زعيمين من مليشيا أنتي بالاكا

الجنائية الدولية تؤجل جلسة تأكيد التهم بحق زعيمين من مليشيا أنتي بالاكا

الجنائية

قررت الدائرة التمهيدية الثانية في المحكمة الجنائية الدولية، الأربعاء، تأجيل جلسة تأكيد التهم الموجهة للقائدين العسكريين السابقين في مليشيا أنتي بالاكا بجمهورية إفريقيا الوسطى، ألفريد يكاتوم وباتريس إدوارد نغايسونا المتهمين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في بلدهما، إلى 19 سبتمبر بدلا من 18 يونيو 2019.

وأوضح بيان صادر عن المحكمة الجنائية الدولية أن المحكمة وافقت على طلب المدعية العامة بتأجيل الجلسة لضمان حماية الضحايا والشهود. وتسلمت المحكمة الجنائية الدولية من سلطات جمهورية إفريقيا الوسطى، القائد المليشياوي يكاتوم في 17 نوفمبر 2018، وذلك بموجب مذكرة توقيف صادرة في 11 نوفمبر 2018 عن الدائرة التمهيدية الثانية.

ويعتقد أن يكاتوم قاد مجموعة من حوالي 3000 عضو داخل حركة أنتي بالاكا. ويفترض أنه مسؤول عن جرائم في مواقع مختلفة من جمهورية إفريقيا الوسطى، منها بانغي ومقاطعة لوباي، بين 5 ديسمبر 2013 وأغسطس 2014.

وتم تحديد جلسة الاستماع لتأكيد التهم الموجهة له في 30 أبريل الماضي. لكن تداخل القضيتين الذي قررته الدائرة التمهيدية الثانية في فبراير الماضي، أدى إلى برمجة جلسة لتأكيد التهم في 18 يونيو القادم.

أما نغايسونا الذي تم اعتقاله يوم 12 ديسمبر 2018 في فرنسا فقد جرى تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية في 23 يناير الماضي. ويعتقد أن نغايسونا - بصفته القائد الأعلى و "المنسق العام الوطني" لأنتي بالاكا - مسؤول عن الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب التي يُزعم أنها ارتُكبت في مواقع مختلفة من جمهورية إفريقيا الوسطى، بما فيها العاصمة بانغي ومقاطعة لوباي ويالوكي وغاغا  وغيرها، في الفترة ما بين 5 ديسمبر 2013 وديسمبر 2014 على الأقل.

وتختص جلسة تأكيد التهم بتحديد ما إذا كانت هناك أدلة كافية للاعتقاد بأن المشتبه به ارتكب الجرائم الواردة في مذكرة التوقيف. وإذا قررت الدائرة التمهيدية تأكيد التهم، كليًا أو جزئيًا، فسوف تحيل القضية إلى دائرة ابتدائية ستكون مسؤولة عن إجراء المرحلة التالية من الإجراءات وهي المحاكمة ذاتها.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا