الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
Algerian Reporters:5 أحزاب إثيوبية معارضة تقرر تأسيس ائتلاف جديد

5 أحزاب إثيوبية معارضة تقرر تأسيس ائتلاف جديد

5

اتفقت خمسة أحزاب إثيوبية كانت تعمل داخل البلاد وبعضها في الخارج، الإثنين، على تكوين ائتلاف حزبي معارض جديد، يضم 5 أحزاب.

والأحزاب الخمسة هي المجلس الانتقالي الوطني، حركة الشعوب الإثيوبية، حزب الفصح الإثيوبي الديمقراطي (توسا)، اتحاد شعوب أومو الديمقراطي، وحركة نجوم جنوب إثيوبيا الخضراء الديمقراطية.

وكانت الأحزاب الخمسة تعمل منذ شهور مضت من أجل إنشاء هذا الائتلاف الجديد تحت مسمي حزبي جديد، وتسعى الآن للاستفادة من الفرص الديمقراطية التي بدأتها البلاد، خلال الفترة الأخيرة ضمن برنامج الإصلاح الذي يقوده رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد.

واختار الائتلاف المعارض ممثلين للأحزاب الخمسة الذين عملوا خلال الأشهر الثمانية الأخيرة من أجل وضع اللبنات الأساسية للحزب الجديد، وأطلقوا على الائتلاف المعارض الجديد مسمى جديدا، وهو "الحزب الديمقراطي الإثيوبي الموحد".

وتعمل الأحزاب الخمسة اعتبارا من اليوم، لوضع برنامج خاص بها لتسيير العمل خلال المراحل القادمة، ومنها وضع خطة سير العمل وشعار للائتلاف الجديد "الحزب الديمقراطي الإثيوبي الموحد"، والاستعداد للانتخابات القادمة.

وأكد الائتلاف المعارض، في بيان له، أن أعضاءه يمثلون سبعة أقاليم إثيوبية وإدارتين، وهي العاصمة أديس أبابا ومدينة دريداوا، وسيعقد الائتلاف الخميس المقبل مؤتمره التأسيسي العام.

والجمعة الماضية أعلنت قوى المعارضة الإثيوبية عن توصلها لاتفاق بتشكيل ائتلاف جديد باسم "حزب المواطنين الإثيوبيين من أجل العدالة الاجتماعية"، بهدف المحافظة على التداول السلمي للسلطة، ونبذ العنف وسياسة الإقصاء والتهميش، وتوسيع الحريات السياسية.

جاء ذلك في أول مؤتمر تأسسي لأحزاب "الديمقراطي الإثيوبي، وحركة قنبوت سبات، والأزرق، والجيل الجديد، وجامبيلا، والوحدة من أجل الديمقراطية والعدالة، وعموم إثيوبيا" عقد، الجمعة، في أديس أبابا، الذي اختارت فيه الاندماج لتشكيل ائتلاف جديد.

واختار الائتلاف الجديد زعيم حركة "قنبوت سبات"، برهانو نغا، رئيسا، وأندوألم أرجي نائبا، ويشواس اسفا، رئيس الحزب الأزرق أمينا عاما للائتلاف، وكبدي جاني رئيس الحزب الديمقراطي الإثيوبي نائبا للأمين العام.

وفي مارس/آذار الماضي وقع الائتلاف الحاكم وأكثر من مائة من الأحزاب والتنظيمات السياسية في إثيوبيا على "ميثاق شرف" ينظم العمل السياسي بالبلاد، ويشكل ثمرة مناقشات استمرت أشهر بين مختلف الأحزاب.

ووقّع الميثاق رئيس الائتلاف الحاكم رئيس الوزراء آبي أحمد، بحضور رئيسة مجلس الانتخابات برتكان ميديكسا، وقادة 107 من الأحزاب والتنظيمات السياسية.

الخطوة تعد الأولى من نوعها في البلاد، وتهدف للمحافظة على التداول السلمي للسلطة، ونبذ العنف وسياسة الإقصاء والتهميش، وتوسيع الحريات السياسية وضبط العمل السياسي.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا